انتقال رئاسة الاتحاد الأوروبي إلى السويد

انتقال رئاسة الاتحاد الأوروبي إلى السويد
انتقال رئاسة الاتحاد الأوروبي إلى السويد

انتقال رئاسة الاتحاد الأوروبي إلى السويد

تتسلم السويد الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي (EU) كل ستة أشهر في الأول من يناير.

ومن المرتقب أن تتولى السويد رئاسة الاتحاد الأوروبي ، المعروفة أيضًا باسم رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي ، من جمهورية التشيك.

وفي هذا السياق حددت السويد ، التي ستتولى الرئاسة حتى 1 يوليو 2023 ، الموضوعات التي ستعطيها الأولوية في هذه الفترة.

وبحسب الوثائق التي أعدتها الرئاسة السويدية ، ستكون هذه المواضيع هي الأمن والتنافسية والبيئة وتحول الطاقة والقيم الديمقراطية وسيادة القانون.

حماية

من الناحية الأمنية ، ستعطي السويد الأولوية لاستمرار الدعم العسكري والاقتصادي لأوكرانيا ، التي تخوض حربًا مع روسيا . تجادل السويد بضرورة دعم عملية عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي واتخاذ المزيد من الخطوات لإعادة بناء البلاد.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الرئاسة السويدية ، التي ستؤكد على التوافق بين الدول الأوروبية والتعاون الوثيق مع الشركاء من أجل أمن أوروبا ، ستؤكد أيضًا على مكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود.

شرق البحر المتوسط ​​وتركيا

وفي السياسة الخارجية ، ستكون أولوية الرئاسة السويدية لروسيا مع التأكيد على أن التطورات الأخرى في بيئة الاتحاد الأوروبي هي أيضًا ذات أهمية حيوية بالنسبة للاتحاد ، ترغب السويد في زيادة الاتصالات الوثيقة مع الدول ذات الصلة. لفت الانتباه إلى أهمية الوضع الأمني ​​في البلقان ، صرحت السويد بأن الاستقرار والأمن في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​يصب في المصلحة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي.

وتعتقد السويد أيضًا أن التعاون والعلاقات ذات المنفعة المتبادلة مع تركيا مهمة للمصالح الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي.

التنافسية والاقتصاد

تذكيرًا بأن القرارات السياسية والاهتمام يهدفان إلى القضاء على آثار حرب أوكرانيا على المدى القصير ، ستؤكد السويد على أهمية القرارات طويلة الأجل في موضوع القدرة التنافسية والتأكيد على الحاجة إلى الحفاظ على النمو الاقتصادي.

وستحاول الحكومة السويدية ، التي تدعو إلى الحفاظ على قوة العلاقات عبر الأطلسي مع الولايات المتحدة ، توجيه سياساتها الاقتصادية في البيئة الناجمة عن القرارات الاقتصادية الحمائية للإدارة الأمريكية والتي قد تؤثر سلبًا على الدول الأوروبية.

وتخطط السويد لوضع موقف مشترك يهدف إلى الحفاظ على تنافسية أوروبا على رأس جدول أعمالها السياسي.

تحويل الطاقة

وتهدف الحكومة السويدية إلى خفض أسعار الطاقة على المدى القصير وإصلاح سوق الطاقة على المدى الطويل في سياق التحول البيئي والطاقة .

ويهدف إلى تسريع جهود الاتحاد الأوروبي ، التي عجلت بالتحول إلى طاقة متجددة من خلال تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري في الطاقة بعد الحرب في أوكرانيا ، ووضع سياسات لتسهيل الاستثمارات في هذا الصدد ، خلال فترة الرئاسة السويدية.

معبراً عن أن القيم الديمقراطية تكمن على أساس التنمية الاقتصادية والحريات الفردية والوئام ، ستواصل الإدارة السويدية إعطاء الأولوية للحقوق الأساسية وسيادة القانون خلال فترة رئاستها التي تبلغ 6 أشهر.

مشاركة على: