أمثلة على موارد المياه العذبة في تركيا

أمثلة على موارد المياه العذبة في تركيا
أمثلة على موارد المياه العذبة في تركيا

أمثلة على موارد المياه العذبة في تركيا

تبرز المياه العذبة كأحد المصادر الرئيسية للحياة، والأهم من ذلك يمكن القول إنه من بين الأشياء التي لا غنى عنها واعتمادًا على الغرض ، هناك العديد من مصادر المياه المختلفة اليوم وهي من أهم العناصر التي تحافظ على الحياة خاصة مع كونها صالحة للشرب.
ما هي مصادر المياه العذبة؟
تعتبر موارد المياه العذبة ، التي تحتوي على نسبة ملح أقل من مياه البحر ، أهم قضية لاستمرارية الحياة يمكن وصفها أيضًا بأنها موارد تم الحصول عليها من طبقات قريبة من الأرض أو تحت عمليات الحياة الطبيعية خاصة مع ذوبان مياه الأمطار والثلوج ، يمكن التعامل معها عن طريق التنقيط والعودة إلى الأرض، في هذا الاتجاه ، تتوفر موارد المياه العذبة الطبيعية والاصطناعية على نطاق واسع اليوم.
تعد تركيا غنية جدًا من حيث موارد المياه العذبة ، لا سيما من حيث الظروف الجغرافية يمكن القول أن هناك العديد من الأمثلة المختلفة التي يمكن تقييمها ومناقشتها في هذا الصدد. - المياه الجوفية - مياه الينابيع - البحيرات والبرك - الجداول

- البحار

وفي نفس الوقت ، يمكن الحصول على مصدر اصطناعي للمياه العذبة عن طريق التقطير فوق الأحواض والصهاريج..

يذكر أنه في تركيا ، تشكل الموارد الطبيعية المذكورة أعلاه بشكل عام جزءًا مهمًا من موارد المياه العذبة اليوم وبالطبع ، مع زيادة عدد السكان ، يمكن القول أن موارد المياه العذبة تتناقص كل عام.

وسبب آخر لذلك هو تغير المناخ لذلك ، من الأهمية بمكان توخي الحذر الشديد واستخدام موارد المياه العذبة بشكل فعال.
تركيا ، التي تقع عمومًا في منطقة مناخ البحر الأبيض المتوسط ​​، هي الدولة الأكثر حظًا من حيث موارد المياه العذبة في جغرافيا الشرق الأوسط.

 تعتبر الجداول مهمة بين موارد المياه العذبة هذه بالإضافة إلى الأنهار القوية مثل الفرات ودجلة وكيزيليرماك ، فإن نهري بويوك مندريس وكوتشوك مندريس وجديز وبكيرجاي في بحر إيجة ونهر ساكاريا ، الذي ينبع من وسط الأناضول ، هي الأنهار الرئيسية.

الجدير ذكره أن حضارات أعالي بلاد ما بين النهرين وحضارات الأناضول هي حضارات مائية نشأت في أحواض الموارد المائية .

على الرغم من أن تركيا ليست غنية بالبحيرات ، إلا أنها دولة ذات مياه عذبة ومياه مالحة وبحيرات صودا كبيرة.

وتعد التضاريس الوعرة في تركيا ، والارتفاعات العالية ، والتدفق السريع للأنهار ، وبالتالي إمكانات الطاقة الكهرومائية العالية من العوامل الرئيسية ، في هذا الصدد ، تحتل المرتبة الثالثة في أوروبا بعد النرويج وروسيا.

 بالإضافة إلى ذلك ، تتطور الرياضات المائية مثل التجديف في هذه التيارات سريعة التدفق نتيجة لذلك ، تزداد ثروة السياحة.
يوجد في تركيا العديد من البحيرات ذات التشكيلات المختلفة ومن المهم الاستفادة من هذه البحيرات من حيث الري وإمداد مياه الشرب والصيد والسياحة وفي الزراعة .

  تركيا أيضًا في موقع مناسب جدًا للنقل البحري إن حقيقة أنها محاطة بالبحر من ثلاث جهات ولها مضيق البوسفور والدردنيل هي قيمة سياسية واقتصادية مهمة.

  تحتل تركيا المرتبة السابعة في العالم ، وهي غنية بموارد المياه الساخنة و ترتبط هذه الثروة ببنيتها الجيولوجية نتيجة لتصدع هيكل الأرض ، فإن الينابيع الساخنة وفيرة للغاية.
المياه الجوفية في تركيا متنوعة وغنية في حين أن موارد المياه الكارستية شائعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، توجد ينابيع ارتوازية في تراقيا وجنوب شرق الأناضول.
نستخدم أنهار تركيا لمياه الشرب والري في الزراعة وتوليد الكهرباء وصيد الأسماك والرياضات المائية والسياحة.

ويعد إنتاج الطاقة الكهرومائية مرتفع ، خاصة بفضل السدود على الأنهار الكبيرة مثل نهر الفرات. مشروع GAP في حوضي دجلة والفرات هو أكبر المشاريع الزراعية. إنه ذو قيمة كبيرة من حيث الري في الزراعة

أما الآثار السلبية للأنهار على سبيل المثال ؛ يؤدي فتح الوديان الضيقة والعميقة إلى زيادة تكلفة النقل البري والسكك الحديدية وهذا يزيد من ضرورة بناء عدد كبير من الجسور والجسور.

2. بحيرات وتشكيلات تركيا

تركيا ليست دولة غنية بالبحيرات ذات التكوين الطبيعي فإن المساحة التي تغطيها البحيرات في تركيا صغيرة مقارنة بمساحة سطحها.

 من ناحية أخرى ، فإن توزيع البحيرات على المناطق ليس متناسبًا على سبيل المثال ، بينما لا توجد بحيرات طبيعية كبيرة في جنوب شرق الأناضول ، توجد "منطقة البحيرة" في غرب منطقة البحر الأبيض المتوسط. 

يذكر أنه إذا قمنا بتضمين البحيرات الصغيرة ، فهناك أكثر من 120 بحيرة طبيعية وأكثر من 500 بحيرة سد. يمكن العثور على مجموعة متنوعة من أنواع البحيرات في تركيا من السواحل إلى قمم الجبال والداخل. أثرت التضاريس في مناطق مختلفة من تركيا على تكوين البحيرة.

البحيرات الرئيسية هي: Acıgöl ، Bafa ، Akşehir ، Beyşehir ، Eğirdir ، بحيرة Burdur ، Çıldır ، بحيرة Van ، بحيرة Uluabat ، بحيرة Tuz G Sapanca ، بحيرة Büyük Çekmece ، بحيرة Erçek ، بحيرة Nemrut Crater ، بحيرة Suğla ، بحيرة Akşehir.
السدود الرئيسية هي ؛ مثل سدود أتاتورك ، كيبان ، ألتنكايا ، دميركوبرو ، هيرفانلي ، كاراكايا ، سيهان ، حسن أوغورلو.

3. المياه الجوفية وموارد تركيا

في تركيا ، الغنية عمومًا بالمياه الجوفية ، فإن إمكانات المياه الجوفية عالية في المناطق الرسوبية والكارستية.

 تستخدم المياه الجوفية لمياه الشرب ومياه المرافق والري في الزراعة.

 في بعض الأماكن ، يتم الحصول على متطلبات المياه من مصادر المياه الجوفية الارتوازية التي يتم الحصول عليها عن طريق حفر الآبار (الحفر) بطرق غير طبيعية.

تتمتع مناطق المنخفضات في مرمرة وبحر إيجه وشرق الأناضول ، حيث توجد الطبقات الرملية والحصوية ، بإمكانيات مائية عالية. الينابيع المنحدرة على أطراف سهولنا الساحلية والينابيع الارتوازية في مناطق الحفر مهمة.

يوجد بتركيا 26 حوضا مائيا، وفيها أيضا أكثر من 120 بحيرة طبيعية و579 بحيرة صناعية، وتُقدّر الموارد المائية المُتجددة إجماليا بنحو 227 كيلومترا مكعبا في السنة، منها حوالي 186 كيلومترا مكعبا مياه سطحية ، وحوالي 69 كيلومترا مكعبا من المياه الجوفية، بينما المزيج من المياه الجوفية والسطحية يصل حوالي 28 كيلومتر مكعب .

وتقع معظم الأنهار داخل تركيا، وهي لذلك تعتبر دولة منبع، وهنالك مياه تتدفق إلى الأراضي التركية من الخارج تُقدر بحوالي 4.7 كيلومتر في السنة ، مِنها 0.6 كيلومتر مكعب تأتي مِن نهر “تونكا” في بلغاريا، وحوالي 1.2 كيلومتر مُكعب تتدفق مِنْ نهر “العاصي” الآتي مِن سوريا، وهنالك أيضا نهر “مريتش” الذي ينبع من بلغاريا ، ويقع على الحدود بين تركيا واليونان، ويصل تدفقه إلى الأراضي التركية ما مقداره 2.9 كيلومتر في السنة تقريبا.

وتقدّر المياه المتجددة التي تخرج من الأراضي التركية بحوالي 43.74 كيلومتر مكعب في السنة، تذهب مهنا 28.1 كيلومتر مكعب إلى سوريا، وحوالي 21.33 كيلومتر مكعب إلى العراق، وتذهب 4.31 كيلومتر مكعب إلى جورجيا .

نهر الفرات

مسيرة نهري دجلة والفرات في تركيا وسوريا والعراق
يعتبر نهر الفرات من أعظم الأنهار في تركيا، حيث ينبع من المرتفعات الجبلية (مرتفعات أرضروم) التي تقع بين بحيرة “وان” و”البحر الأسود” جنوب شرق تركيا، ويبلغ طُول النهر في الدول الثلاث التي يمر بها (تركيا وسوريا والعراق) حوالي 2940كم، وحصة تركيا من هذه المياه تبلغ (1176) كم، وحصة سوريا (604) كم، بينما يمر في العراق بمسافة تُقدر بحوالي (1160) كم، وتبلغ مساحة حوض نهر الفرات حوالي (444000) كيلومتر مربع.

يستمد نهر الفرات موارده المائية من مصدرين رئيسيين هما: مرداصو، الذي يصل طوله 60كم تقريبا، وفرات صو، وطوله حوالي 40كم، ويسير هذان الرافدان باتجاه الجنوب الغربي حتى يلتقيا إلى الشمال من مدينة كيبان التركية ليكوّنا معا نهر الفرات الذي يأخذُ بالانحدار جنوبا نحو الأراضي السورية حيث يدخلها عند مدينة جرابلس، ثم يأخذ النهر بعد ذلك في السير باتجاه جنوبي شرقي مخترقا الأراضي السورية حتى يصل إلى الأراضي العراقية عند مدينة القائم.

وتزوّد تركيا بحوالي 90 % من إجمالي التدفق السنوي لنهر الفرات، بينما ينبع الشطر الباقي في سوريا، ولا يضاف إليه أي نسبة في الجزء السفلي من مجرى النهر في العراق، وتساهم تركيا بنسبة 38 % مباشرة في المجرى الرئيسي لنهر دجلة ونسبة 11 % غيرها في روافده التي تنضم إلى المجرى الرئيسي للنهر في الجزء السفلي منه في العراق.

نهر دجلة

ينبع نهر دجلة من جبال طوروس، جنوب شرق الأناضول في تركيا ويمر في سوريا 50 كم في ضواحي مدينة القامشلي ليدخل بعد ذلك أراضي العراق عند بلدة فيش خابور، وتصب في النهر مجموعة كبيرة من الروافد المنتشرة في أراضي تركيا وإيران والعراق وأهمها الخابور، والزاب الكبير، والزاب الصغير، والعظيم، ونهر ديالى.

ويتفرع دجلة إلى فرعين عند مدينة الكوت هما نهر الغراف والدجيلة. يلتقي نهر دجلة بنهر الفرات عند القرنة في جنوب العراق بعد رحلته عبر أراضي العراق ليكوّنا شط العرب الذي يصب في الخليج العربي، ولكن مجرى الفرات تغيّر في الوقت الحاضر وأصبح يلتقي بنهر دجلة عند منطقة الكرمة القريبة من البصرة، ويبلغ طول مجرى النهر حوالي 1,718 كيلومتر. فدجلة ينبع من تركيا لكن معظم جريانه داخل الأراضي العراقية حوالي 1400 كيلو متر وتصب خمسة روافد فيه بعد دخوله الأراضي العراقية وهي: الخابور والزاب الكبير والزاب الصغير والعظيم وديالي. وهذه الروافد تجلب إلى النهر ثلثي مياهه. أما الثلث الآخر فيأتي من تركيا ويصب آخر رافد في دجلة، وهو نهر ديالي جنوب بغداد بمسافة قصيرة. ثم يتعرّج ويتهادى بالتدريج حتى يصل إلى أرض منخفضة ومنبسطة. ويلتقي عند مدينة القرنة في العراق مع نهر الفرات ليشكّلا معا شط العرب الذي يصب في الخليج العربي.

ويمر نهر دجلة بعدّة مدن رئيسية منها في تركيا مثل: بيسميل، وحصن كيفا، وجزيرة ابن عمر، وفي سوريا: المالكيّة، وفي العراق يمر بالموصل، وبعقوبة، وبيجي وتكريت، وسامراء، وبغداد، والكوت، والمدائن، والعمارة وفي النهاية بالقرنة.
 

تركيا تحتفل باليوم العالمي للمياه تحت شعار "قيمة المياه" - وكالة نيو ترك  بوست الاخبارية


السدود في تركيا

أما بالنسبة للسدود في تركيا فقد وصل عدد السدود إلى 579 سدا تم إنشاؤها لأغراض إمدادات المياه والري وتوليد الطاقة المائية والتحكم في الفيضانات، ومعظم هذه السدود شيّدت من أنواع السدود الصخرية أو الترابية، وتبلغ القدرة التخزينية الإجمالية للسدود الكبيرة (208 سدا تقريبا) حوالي 157 كيلومترا مكعبا تقريبا، بينما تصل القدرة الإجمالية للسدود كاملة حوالي 651 كيلومترا مكعبا، يُضاف إلى ذلك أن هناك 210 سدا تقريبا قيد الإنشاء في مشاريع مائية تسعى تركيا إلى تشييدها قريبا.

ويعد سد أتاتورك على نهر الفرات في القسم الجنوبي الشرقي من البلاد، واحدا من أكبر عشرة سدود على مستوى العالم، وتبلغ قدرته التخزينية حوالي 48.7 كيلومتر مكعب، وقد بدأت أعمال تعبئة الخزان في السد سنة 1990 وانتهت في سنة 1992 .

وتبلغ مساحة سطح الخزان 817 كيلومترا مربعا، وتحمل المياه المأخوذة من سد أتاتورك إلى سهل حران من خلال نظام “سانليورفا” ، وهو أكبر نظام قنوات في العالم من حيث طوله ومعدل التدفق فيه، وتمر المياه في أنابيب بطول 26.4 كم ومحيط 7.62 أمتار ويقدّر التدفق فيها بحوالي 238 متر مكعب في الثانية، وهو ثلث تدفق نهر الفرات.

مناطق الينابيع الساخنة في تركيا باختصار هي كما يلي ؛

1. في جنوب مرمرة: يالوفا - ترمال ، في بورصة إنيغول ، أويلات ، مصطفى كمال باشا ، باليكسير - غونين ، إدرميت ، ينابيع سوسورلوك الحرارية ، أدابازاري - كوزولوك

2. في غرب الأناضول: إزمير - بالتشوفا ، سيفني ، دنيزلي - باموكالي ، مانيسا ، أيدين ، موغلا - كويجيز - سلطانية

3. في وسط غرب الأناضول: أفيون - سانديكلي ، غازليجول ، جيجيك ، الينابيع الحرارية هيبيلي ، كوتاهيا-يونكالي ، تافشانلي ، سيماف ، الينابيع الحرارية لجبل مراد

4. في جنوب الأناضول: كهرمان مرعش ، البستان ، أضنة ، هارونية ، هاتاي - الريحانية

5. في وسط الأناضول: أنقرة - كيزلجاهام ، أياس ، هيمانا ، يوزغات ، نيجده

6. في المناطق الغربية والوسطى للبحر الأسود: توجد ينابيع حرارية مهمة حول بولو ، وهازة ، وكوروم ، وتوكات.

مشاركة على: