رئيسة وزراء فنلندا تعلن موقف تركيا من إنضمام بلادها للناتو

رئيسة وزراء فنلندا تعلن موقف تركيا من إنضمام بلادها للناتو
رئيسة وزراء فنلندا تعلن موقف تركيا من إنضمام بلادها للناتو

رئيسة وزراء فنلندا تعلن موقف تركيا من إنضمام بلادها للناتو

كشفت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين عن موقف تركيا من انضمام فنلندا لحلف الناتو.

وحضرت مارين الجلسة الخاصة كمتحدث في نطاق منتدى الاقتصاد العالمي "WEF".

وصرحت مارين أنه في السنوات الثلاث الماضية ، عانت فنلندا  العديد من الأزمات مثل الحرب الروسية الأوكرانية وأزمة الطاقة.

وقالت مارين "العالم مكان مختلف تمامًا اليوم عما كان عليه قبل 3 سنوات" ، مضيفة أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت على العالم بأسره.

وفي إشارة إلى أن النظام القائم على القواعد يتعرض للتحدي، قالت مارين إن المزيد من الأنظمة الاستبدادية تجد مساحة أكبر لها وأن القيم الديمقراطية تتزعزع.

وأوضحت مارين أن روسيا يجب أن تخسر حربها ضد أوكرانيا وأن طرد أوكرانيا لروسيا من أراضيها أمر مهم من أجل حرية كل من أوكرانيا والدول الأخرى.

وأشارت مارين ، إلى عملية انضمام بلادها والسويد إلى الناتو، إلى أن الناتو له قواعده الخاصة وأن الدول لا يمكن أن تصبح عضوًا ما لم تمتثل لها.

وقالت مارين "آمل أن تتقدم عملية عضوية فنلندا والسويد في الناتو بأسرع ما يمكن ".

وفي إشارة إلى أنهم يريدون منع التهديدات ضدهم من خلال الانضمام إلى عضوية الناتو ، قالت مارين إنها تعتقد أنه إذا أصبحت أوكرانيا عضوًا في الناتو ، فلن تكون هناك حرب في البلاد.

وفي إشارة إلى أن أمن بلادها ومواطنيها يأتي على رأس أولوياتهم ، وأنهم تقدموا بطلبات للحصول على عضوية الناتو ، أجابت مارين على سؤال حول ما إذا كانت هناك أي عقبات أمام عضوية الناتو ، مثل المخاوف الأمنية لتركيا ، على النحو التالي:

"لا توجد مشكلة كبيرة مع فنلندا ، ربما تتعلق المشكلات بالسويد . من وجهة نظرنا ، من المهم جدًا أن تكون السويد وفنلندا أعضاء في الناتو لأننا نتشارك نفس البيئة الأمنية. نحن في انتظار قبول عضوية كلا البلدين من حيث العضوية ، والآن نحن ننتظر موافقة تركيا ".

وأضافت مارين أن عمليات العضوية في الناتو يجب أن تكون أسرع ، وأن البلدين مستعدان تمامًا لذلك ويلبيان جميع المتطلبات.

مشاركة على: