روسيا تعترف: لم نفِ بجميع الالتزامات في اتفاقنا مع تركيا بشأن سوريا

روسيا تعترف: لم نفِ بجميع الالتزامات في اتفاقنا مع تركيا بشأن سوريا
روسيا تعترف: لم نفِ بجميع الالتزامات في اتفاقنا مع تركيا بشأن سوريا

روسيا تعترف: لم نفِ بجميع الالتزامات في اتفاقنا مع تركيا بشأن سوريا

صرح وزير الخارجية الروسي ، سيرغي لافروف ، إن روسيا لم تفِ بعد بجميع التزاماتها في الاتفاقات مع تركيا بشأن القضية السورية.

وقام لافروف بتقييم القضايا المدرجة على جدول الأعمال في المؤتمر الصحفي الذي عقده حول الأنشطة الدبلوماسية لروسيا في عام 2022.

معربًا عن أن ما يحدث في أوكرانيا اليوم هو نتيجة الحرب العالمية المختلطة التي أعدتها الولايات المتحدة ضد روسيا لسنوات عديدة ، قال لافروف ، "لقد فقدت أوروبا استقلالها، الإعلان المشترك لحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي جعل الأوروبيين تابعة مباشرة لحلف شمال الأطلسي ".

وفي إشارة إلى دعم الغرب الواسع لأوكرانيا ضد روسيا، قال لافروف: "شركاؤنا الغربيون ينكرون أنهم في حالة حرب مع روسيا، ويقولون إنهم يساعدون أوكرانيا في التعامل مع العدوان واستعادة وحدة أراضيها. . ".

وأكد لافروف أن العلاقات بين روسيا والدول الغربية لن تعود كما كانت من قبل.

منتقدًا اقتراح صيغة السلام المكونة من 10 نقاط من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، صرح لافروف بأنهم مستعدون للرد على عروض التفاوض الجادة مع أوكرانيا ، لكنهم لم يتلقوا مثل هذا العرض من كييف.

وتطرق لافروف إلى الأوضاع في سوريا ، فقال إن أنقرة تؤيد تطبيع علاقاتها مع دمشق. وأشار لافروف إلى أنه بمساعدة روسيا وتركيا وسوريا عقدوا اجتماعا على مستوى وزراء الدفاع في موسكو ، قال لافروف إنه تم الإعداد أيضا لاجتماع وزراء الخارجية.

وأشار لافروف إلى أن إحدى أهم المشاكل في سوريا هي قضية إدلب ، وقال إنه يجب تنفيذ الاتفاقات التي تنص على عدم قبول وجود الإرهابيين في إدلب.

وفي إشارة إلى ضرورة تسوية العلاقات بين حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الإرهابي الذي يصفه بـ "الأكراد" في شمال شرق سوريا وبين دمشق ، قال لافروف "نتفهم قلق زملائنا الأتراك بشأن هذه القضية".

وأوضح لافروف أن رغبة الولايات المتحدة في استخدام "الأكراد في سوريا" لإقامة هيكل شبه دولة في شرق البلاد وتنفيذ أوامر واشنطن ، تسبب في عدم ارتياح من الجانب التركي ، وقال إن وزير الخارجية مولود تشاويش أوغلو أبلغه بذلك.

وقال لافروف: "صديقي العزيز ، السيد تشاويش أوغلو ، قال إن روسيا لم تلتزم بعد بجميع "البنود ذات الصلة" من هذه الاتفاقية. هذا صحيح. هذه مسألة صعبة".

وذكّر لافروف بأنه تم توقيع اتفاق بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن إدلب ، وقال إن على تركيا أن تفصل المعارضة المتعاونة معها عن الإرهابيين وتسيير دوريات مشتركة على الطريق السريع إم 4 حتى حلب. وقال لافروف "لا يمكننا فعل ذلك في الوقت الحالي. علينا أن نواصل تنفيذ الأشياء التي اتفقنا عليها. لا يزالون محدثين بالكامل."

مشاركة على: