إسرائيل عاشت ليلة دراماتيكية مع الرد العسكري الإيراني

إسرائيل عاشت ليلة دراماتيكية مع الرد العسكري الإيراني
إسرائيل عاشت ليلة دراماتيكية مع الرد العسكري الإيراني

إسرائيل عاشت ليلة دراماتيكية مع الرد العسكري الإيراني

وصف وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، ليلة السبت/الأحد الماضية بأنها "الأكثر دراماتيكية في تاريخ إسرائيل"، نظرًا للرد العسكري الانتقامي الإيراني.

قال غالانت خلال تصريح تلفزيوني بثته قناة "كان" العبرية: "شهدت إسرائيل أكثر ليلة دراماتيكية في تاريخها على الإطلاق".

وأضاف أن إيران أطلقت صواريخ مختلفة، بما في ذلك أكثر من 100 صاروخ باليستي، على إسرائيل، كل واحد منها يزن مئات الكيلوغرامات من المتفجرات.

وزعم غالانت أن التحضيرات التي قامت بها إسرائيل بالتعاون مع الولايات المتحدة أسفرت عن "نتائج مبهرة للغاية" في مواجهة الهجوم الإيراني، على الرغم من أن التلفزيون الإيراني الرسمي أشار إلى أن نصف الصواريخ التي تم إطلاقها أصابت أهدافًا إسرائيلية "بنجاح".

وأشار إلى أن تل أبيب لديها الفرصة لإقامة تحالف استراتيجي ضد "التهديد الإيراني"، دون تقديم تفايل عن كيفية بناء هذا التحالف والأطراف التي ستشكله.

في وقت متأخر من مساء السبت، أطلقت إيران نحو 350 صاروخًا وطائرة مسيرة تجاه إسرائيل، وزعمت الأخيرة أنه تم اعتراض 99% منها بمساعدة دول "شريكة استراتيجية" قبل دخولها الأراضي الإسرائيلية، وفقًا للمتحدث العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري.

لم يسم هاغاري هذه الدول، لكن أعلن الأردن اعتراض أجسام طائرة دخلت أجواءه، بينما ذكرت مصادر إسرائيلية أن واشنطن ولندن شاركتا في اعتراض ما أطلقته طهران من طائرات وطائرات مسيرة تجاه إسرائيل.

خلال الساعات الأخيرة، تصاعدت دعوات داخل حكومة اليمين الإسرائيلية لرد فوري على الهجوم الإيراني وعدم الانتظار.

يأتي الرد الإيراني كان أول رد من نوعه تنفيذه طهران من داخل أراضيها على إسرائيل وليس عبر حلفائها، انتقامًا من تعرض القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق لهجوم صاروخي إسرائيلي، الذي أسفر عن مقتل 7 من الحرس الثوري الإيراني بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي.

لم تعترف إسرائيل رسميًا باغتيال زاهدي، لكنها لم تنفِ مسؤوليتها عن العملية أيضًا.

مشاركة على: