اتفاق لوقف النار في إدلب بوساطة تركية روسية

اتفاق لوقف النار في إدلب بوساطة تركية روسية
اتفاق لوقف النار في إدلب بوساطة تركية روسية

اتفاق لوقف النار في إدلب بوساطة تركية روسية

إدلب - نيو ترك بوست

أعلن رئيس مركز المصالحة الروسي في سوريا، الجنرال فيكتور كوبتشيشين، عن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بالكامل في منطقة خفض التصعيد بإدلب بأكملها، بوساطة تركية روسية.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن كوبتشيشين قوله، "بمبادرة من الجانب الروسي، ومن خلال وساطة روسيا وتركيا، تم التوصل إلى اتفاق بشأن وقف تام لإطلاق النار في كامل منطقة خفض التصعيد في إدلب، اعتبارا من منتصف ليلة 12 يونيو/حزيران".

وأضاف المسؤول الروسي "نتيجة لذلك، سجلنا انخفاضا كبيرا في عدد الهجمات من جانب الجماعات المسلحة غير الشرعية في المنطقة، حيث رصد المركز وقوع حالتي قصف فقط منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ، واستهدفتا مدينتي محردة وسوران بمحافظة حماة".

وأشار كوبتشيشين إلى استمرار العمل الرامي إلى حل النزاع السوري بسبل غير عسكرية وتقديم المساعدة الشاملة للمواطنين السوريين في استعادة الحياة السلمية في البلد. 

وتشن قوات النظام وحلفاؤه حملة قصف عنيفة على منطقة خفض التصعيد، التي تم التوصل إليها بموجب مباحثات أستانة. 

وأعلنت تركيا وروسيا وإيران، خلال اجتماع أستانة مايو 2017، تأسيس منطقة خفض للتصعيد في إدلب ومحيطها، إلا أن قوات النظام كثفت انتهاكاتها لاتفاق أستانة. 

ودفعت انتهاكات النظام، تركيا وروسيا إلى توقيع اتفاقية سوتشي في 17 سبتمبر 2018، بهدف تثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وسحبت بموجبها المعارضة أسلحتها الثقيلة من المنطقة التي شملها الاتفاق 10 أكتوبر 2018. 

وتواجه الاتفاقية خطرا كبيرا نتيجة مواصلة قوات النظام استهداف المحافظة التي يقطن فيها نحو 4 ملايين مدني نزح منهم مئات الالاف خلال الاسابيع الماضية.


اقرأ أيضاً| الكرملين يحمل تركيا مسؤولية التصعيد في إدلب 


 

مشاركة على: