طبيب تركي يعطي 9 نصائح لفقدان الوزن في رمضان

طبيب تركي يعطي 9 نصائح لفقدان الوزن في رمضان
طبيب تركي يعطي 9 نصائح لفقدان الوزن في رمضان

طبيب تركي يعطي 9 نصائح لفقدان الوزن في رمضان

تبدع الكثير من ربات البيوت في ظل التجمعات العائلية والأجواء الرمضانية السعيدة في تنويع صنوف الطعام على المائدة والتي يغلب عليها النشويات والسكريات.. مما يؤدي في النهاية للإصابة بعسر الهضم وزيادة الوزن..

وفي هذا الإطار قدم طبيب تركي 9 نصائح غذائية ذهبية تساعد الصائمين على فقدان الوزن وتجنب السمنة خلال الشهر المبارك.

وأدلى الطبيب "مالك أتيلا" والذي يعمل في مشفى ابن سينا بجامعة أنقرة، ومنسق الصحة بمنطقة الشرق الأوسط في اتحاد العالم الإسلامي بتصريحات هامة حول طرق اتباع نظام غذائي لتجنب زيادة الوزن في رمضان.

وأضاف "أتيلا": "الكل يطمح في رمضان لتجنب السمنة وتخفيف الوزن فكيف نستغل الشهر الفضيل لتلبية هذا الطموح.. وللإجابة على السؤال علينا اتباع ما يلي:

1- عدم تناول وجبة الإفطار حتى الشعور بالشبع النهائي، وعند الشبع ينصح بالقيام فوراً من على المائدة، لأنّ البقاء عليها يؤدّي إلى زيادة تناول الطعام.

2- تقسيم وجبة الإفطار لجزءين، الأول يحتوي على مشروبات مليئة بالفيتامينات والبروتينات وأيضاً الحساء، والثاني يضم الوجبة الرئيسية وينصح بتناولها بعد مرور ساعة على الأقل من الجزء الأول، ويفضل أن يكون محتواها من الخضار، أما وجبة السحور يجب تناولها بشكل يومي، لأن لها أهمية وفوائد صحية عديدة وكذلك حرق الدهون الزائدة.

3- عدم الإفراط في تناول الحلويات ويمكنك تناول الفواكه التي تحتوي على سكر طبيعي سهل الحرق، كما تساعد أيضا على تعويض نقص السكريات وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة

4- تخفيف الملح قدر المستطاع بوجبات الطعام لأن الملح يسبب الانتفاخ والعطش أثناء النهار.

5- تناول الطعام ببطء وبلا إسراع، ومضغ الطعام جيداً في الفم لأن هذا يساعد الجهاز الهضمي على هضم الطعام بوقت سريع ويجنبه الإرهاق.

6-الابتعاد عن تناول المشروبات الباردة، والتركيز على المشروبات الدافئة، لانها تساعد على حرق الدهون.

7- تجنّب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون لأنّها تؤدّي إلى فتح الشهية والرغبة المتزايدة في تناول الطعام.

8- شرب كمية كافية من المياه والتي تقدر بنحو لتر ونصف ما بين وجبة الإفطار ووجبة السحور لتجنب نقص السوائل بالجسم.

9- ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل المشي بشكل يومي لمدة ساعة قبل الإفطار، بسبب أهميتها في حرق الدهون خصوصاً أن معدل الحرق في هذه الساعة يتضاعف مقابل الأوقات الأخرى.

مشاركة على: