أردوغان يجري زيارة إلى أوزبكستان

أردوغان يجري زيارة إلى أوزبكستان
أردوغان يجري زيارة إلى أوزبكستان

أردوغان يجري زيارة إلى أوزبكستان

يتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس إلى أوزبكستان لحضور القمة التاسعة لمنظمة الدول التركية.

ويذكر أن تركيا وأذربيجان وأوزبكستان وقيرغيزستان وكازاخستان أعضاء في منظمة الدول التركية ؛ وتركمانستان والمجر عضوان مراقبان.

ويأتي هذا اللقاء بعد عام من القمة التاريخية في اسطنبول ، ومن المقرر أن يكون  خطاب اجتماع الزعماء هذا العام في مدينة سمرقند بأوزبكستان.

ومن المتوقع أن يعقد الرئيس أردوغان ، الذي سيجري محادثات تستمر يومين في سمرقند ، اجتماعات ثنائية مع القادة ، بما في ذلك الرئيس الأوزبكي ميرزيوييف والرئيس الأذربايجاني علييف ، فضلا عن أعمال القمة.

وفي الإطار ذاته سيكون جدول أعمال المنظمة التاسعة للدول التركية موضوعات مثل الاقتصاد والنقل والتجارة ، و ستجرى مفاوضات حول زيادة التجارة والاستثمارات بين الدول الأعضاء.

كما ستكون مشكلة الطاقة التي ظهرت مع الحرب الروسية الأوكرانية على جدول الأعمال هذه القمة و في هذا السياق ، سيقيم قادة الدول الأعضاء الموقف الأخير فيما يتعلق بأزمة الطاقة التي تواجهها أوروبا. 

وضمن نطاق القمة ، ستقام مراسم غرس الأشجار في ريجستان ، ساحة سمرقند التاريخية، كما سيتم خلال الحفل ، ربط مدن مختلفة من 7 دول.

و من المتوقع أيضًا أن يتم منح الرئيس أردوغان جائزة لمساهماته في العالم التركي.

وفي نهاية القمة التي ستستمر يومين ، ستستلم من تركيا خلال القمة رئاسة الدورة المقبلة للمنظمة ، التي انضمت إلى المنظمة في عام 2019.

ومن المرتقب أن يتم في نهاية القمة نشر بيان بالقرارات المتخذة والاتفاقيات التي تم التوصل إليها.

وتسلمت تركيا الرئاسة الدورية للمجلس من أذربيجان خلال القمة التي استضافتها إسطنبول في 12 نوفمبر 2021.

وقبل تغيير اسمه إلى منظمة الدول التركية في 2021، تأسس "المجلس التركي" في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2009، بعضوية تركيا، وأذربيجان، وكازاخستان، وقرغيزيا، وأوزبكستان، والمجر بصفة مراقب.

وتهدف المنظمة (مقرها إسطنبول) إلى تطوير التعاون بين الدول الناطقة بالتركية في العديد من المجالات بينها التعليم والتجارة.

مشاركة على: