وكالات دولية ترفع توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد التركي إلى معدلات قياسية

وكالات دولية ترفع توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد التركي إلى معدلات قياسية
وكالات دولية ترفع توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد التركي إلى معدلات قياسية

وكالات دولية ترفع توقعاتها بشأن نمو الاقتصاد التركي إلى معدلات قياسية

رفعت وكالة التصنيف الائتماني الدولية ستاندارد آند بورز Standard & Poor's توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي.

وفي التقرير المعنون "التوقعات الاقتصادية العالمية ، أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والأسواق الناشئة ؛ محاولة موازنة التضخم وأسعار الفائدة والنمو" الذي نشرته وكالة التصنيف الائتماني الدولية(S&P)، تم رفع توقعات النمو الاقتصادي المستقبلي لتركيا هذا العام.

واستشهد التقرير بالأداء القوي لقطاع السياحة الذي من المتوقع أن يفوق التوقعات في الربع الثاني من العام الجاري والمتوقع أن يستمر حتى أشهر الشتاء ، كسبب لمراجعة توقعات نمو الاقتصاد التركي لهذا العام بمقدار 1.7 نقطة. إلى 5.2 في المائة.

وفي تقرير S&P ، لوحظ أن قرار مراجعة توقعات النمو للاقتصاد التركي لهذا العام صعودًا يعكس التوقعات بأن خطوات سياسة الاقتصاد الكلي التوسعية ستستمر في المستقبل.

وجاء في التقرير أن توقعات النمو الاقتصادي لتركيا للعام المقبل ارتفعت بنسبة 1.1 نقطة مئوية لتصل إلى 2.8 في المائة، مع توقع دعم سياسي إضافي محتمل يمكن للحكومة تنفيذه قبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية في عام 2023.

وورد في التقرير أنه بينما من المتوقع أن يتقلص اقتصاد منطقة اليورو بشكل حاد، يمكن توقع نمو شبه معدوم بنسبة 0.3 في المائة اعتبارًا من عام 2023 في المنطقة، حتى في السيناريو الاقتصادي الأساسي لوكالة التصنيف الائتماني في المستقبل.

كما جاء في تقرير ستاندرد آند بورز أنه بعد التضخم الذي وصل إلى 80 في المائة في أغسطس من هذا العام، ظل عند مستويات عالية للغاية لفترة من الوقت بسبب السياسات التوسعية، من المتوقع أن تصبح أسعار الطاقة أكثر اعتدالاً وتنخفض تدريجياً إلى 40 في المائة. في عام 2023 بسبب تأثير القاعدة.

وقال تقرير وكالة التصنيف الائتماني: "تباطأ النشاط الاقتصادي بشكل ملحوظ في بعض اقتصادات أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا الرئيسية الناشئة. ونتوقع أن تؤثر الظروف الجيوسياسية والمالية المتدهورة على النمو للفترة المتبقية من العام وحتى أوائل عام 2023 ، لا سيما في أوروبا الناشئة".

ويتجلى الأداء السياحي القوي لتركيا في الأسواق الناشئة في التقرير، حيث ورد فيه: "لا تزال هناك ظروف تجارية مواتية للغاية لمصدري الطاقة، هناك بعض النقاط المضيئة في التوقعات الاقتصادية الإقليمية الصعبة بشكل عام، بما في ذلك موسم السياحة المزدهر في تركيا والذي سيمتد حتى فصل الشتاء."

مشاركة على: